shofha

ads add

https://www.alertpay.com/?zPKWHQBUIiSaianDS5GBPg%3d%3d

اربح من الانترنت(بنكalertpay)

ads add

الأحد، 8 أبريل 2012

يعني إيه تصميم موقع؟

لست أحد محترفي برامج التصميم التي يأتي على رأسها برنامج Photoshop الشهير، لكني مجرد Web design مطور بسيط لبعض مواقع الإنترنت، يعتمد عملي بصورة أساسية على كتابة الكود وإستخدام بعض الأدوات التي تعتمد على JavaScript أو CSS، وقد أكتب بعض هذه الأدوات بنفسي.
رغم ذلك لا أستطيع منع نفسي من الإنغماس في تصميم المواقع التي أعمل عليها، أو الإبحار في أعماق بعض المواقع لأتأمل طريقة تصميمها والأفكار المستخدمة فيها، وألاحظ فعلا أن الدور الذي أصبح يلعبه الفوتوشوب في التصميم يمكن أن يتضائل وينحصر في مجرد لوجو و بانر الموقع، فلم يعد هو محور الإرتكاز دائما عند التصميم.
ربما لونين أو ثلاث مع الكثير من المساحات البيضاء تتخلها بعض الخطوط النحيلة الرشيقة، بحس كلاسيكي بسيط يصنع منظر عام للموقع يكون محبب للنفس، ومريح للعين في نفس الوقت، يزيد من جاذبيته وجمال محتواه، إضافة بعض الصور المعبرة هنا أو هناك.
الأفكار التي تستغل إمكانيات JavaScript و CSS أصبحت هي التي تلعب الدور الأكبر في تصميم الموقع، لكي تبراز المحتوى و تقدمها للمستخدم في قالب بسيط جذاب، يسهل عليه تصفح الموقع والتنقل بين صفحاته بيسر.
مع إنتشار مواقع التدوين و إدارة المحتوى CMS، بالإضافة لمواقع الشبكات الإجتماعية، فان عملية التصميم قد تجاوزت بالفعل مفهوم القالب الرسومي الجذاب الذي يغلف محتوى الموقع، وتحول لفكر يهتم بإبراز المحتوى في شكل مريح للعين، وقابل للقراءة حتى مع إختلاف الجهاز المستخدم للوصول لهذا المحتوى سواء كان جهاز كمبيوتر PC أو هاتف محمول، أو غيرهم وهو ما يعرف بإسم قابلية الوصول.
يشمل هذا الفكر أيضا طريقة ربط عناصر الموقع وأماكن عرضها على الشاشة، وما هو أفضل موقع لوضع الروابط الهامة والإعلانات، ما مقدار الحجم المعروض من الموضوع أو تفاصيلة في الصفحة الرئيسية من الموقع، إلى أخره من النقاط التي تصنع الشكل النهائي للموقع وليست برامج التصميم المعتادة، وهو ما يعرف باسم قابلية الاستخدام.
الحديث عن تفاصيل كل نقطة مما سبق وتوضيحها بالأمثلة يتجاوز بكثير المساحة المتاحة لهذا الموضوع، لكن يمكن لمن يهتم فعلا بهذه التفاصيل أن يتابع واحدة من أفضل المدونات في هذا المجال وهي مدونة قابلية الاستخدام لصاحبها مشهور الدبيان الذي يتناول من خلالها الكثير من الموضوعات وتفاصيل قابلية الوصول والإستخدام للمواقع.

المصدر 

ليست هناك تعليقات:

TraderXP - best option for Binary Trading