shofha

ads add

https://www.alertpay.com/?zPKWHQBUIiSaianDS5GBPg%3d%3d

اربح من الانترنت(بنكalertpay)

ads add

الأربعاء، 28 مارس 2012

كم هو العدد الحقيقي لمستخدمي جوجل بلس؟

الرقم الوحيد الرسمي عن عدد المشتركين في شبكة جوجل الاجتماعية هو الرقم الذي أعلن عنه لاري بيج، المؤسس والمدير التنفيذي الحالي لجوجل، خلال عرضه لنتائج الربع المالي الثالث للشركة، حيث قال بأن عدد المشتركين في جوجل+ أكثر من 40 مليون مشترك.
كان ذلك يوم 13 أكتوبر الماضي، أي منذ حوالي 77 يوما. فكم بلغ الرقم اليوم؟ هل يبدو لكم الرقم 62 مليونا كبيرا؟ ما رأيكم إذن بـ 150 مليون؟
الخبر الأكثر إنتشارا حاليا في مواقع الأخبار التقنية هو أن عدد المشتركين في جوجل بلس قد تجاوز إثنان وستون مليون مشترك، وذلك بناءً على الدراسة التي يقوم بها بشكل دوري Paul Allen، وهو رائد أعمال يتابع إحصائيات جوجل+ بشكل تطوعي دون أي إرتباط رسمي بشركة جوجل.
توقع بول ألن بأن عدد مستخدمي جوجل بلس كان حوالي 38 مليون مستخدم، يوم 1 أكتوبر. أي قبل أيام من الإعلان الرسمي الذي قالت فيه جوجل بأن عدد المشتركين يتجاوز قليلا الرقم 40 مليون. ذلك ما يعطي بول ألن المصداقية، ولتوقعاته الموثوقية.
يقول بول ألن، بناءً على الدراسات التي يقوم بها، بأن عدد المشتركين في جوجل+ قد بلغ 62 مليون مشترك يوم 27 ديسمبر، مع زيادة يومية تبلغ 625 ألف مستخدم. بهذا المعدل سيصل عدد المشتركين إلى 100 مليون يوم 25 فبراير، وستنهي جوجل بلس عام 2012 بحوالي 300 مليون مشترك. لكن يتوقع بول ألن بأن النمو سيتسارع أكثر، خاصة مع الإرتفاع في مبيعات هواتف أندرويد –التي بدأت جوجل تدمج فيها آليا شبكتها الاجتماعية- ومع الأخذ بعين الاعتبار نظرية تأثير الشبكة. لذلك فإن توقعه هو أن جوجل بلس ستحصل على المشترك رقم 400 مليون، قبل نهاية سنة 2012.
هل تبدو هذه الأرقام مبالغا فيها؟ أنا أرى العكس، فالطريقة التي يعتمدها بول ألن في تقديراته تبقى قاصرة عن الإحاطة بالعدد الحقيقي للمشتركين في جوجل بلس. فهو يعتمد على قائمة من الأسماء العائلية ويبحث عن عدد المشتركين في جوجل بلس الحاملين لكل لقب من تلك الألقاب التي تضمها قائمته. نقطة الضعف هو أن تلك القائمة بالكاد تغطي بضعة دول، ومهما أغنيت ستبقى فقيرة من أسماء تستخدم في ثقافات لا يمكن لبول ألن الإحاطة بها، مثل الأسماء العربية والأسيوية. النتيجة هي أن كل الأرقام التي تتوصل لها دراسات بول ألن تبقى أقل من العدد الحقيقي للمشتركين الفعليين في جوجل بلس.
تأكيد ذلك سهل. ففي الوقت الذي تحصر فيه دراسة بول ألن عدد المشتركين في جوجل+ في حدود 62 مليون مشترك، تأتي دراسة مؤسسة Global Web Index لتقول بأن عدد المشتركين النشيطين في جوجل بلس يبلغ حاليا 150 مليون مشترك على مستوى العالم. علما أن أرقام هذه المؤسسة مبنية على دراسات مسحية تمت في 27 دولة.
ربما لن نعرف الرقم الحقيقي قبل أن تعلن جوجل عن نتائج نهاية السنة المالية، خلال يناير القادم. لكن الأرقام المتوفرة الآن، والتي قد تكون أقل من الحقيقة، تشير إلى أن شبكة جوجل الاجتماعية (أو بالأحرى الطبقة الاجتماعية لمنتجات جوجل)، تنمو بشكل سريع جدا، أسرع حتى من معدل نمو فيسبوك.

جوجل..

ليست هناك تعليقات:

TraderXP - best option for Binary Trading